المشاركات الشائعة

الجمعة، 16 مارس 2012

5 - أهـداف المكتبات الرقميـة

عندما فكرنا في أهداف المكتبات الرقمية وتسألنا , اجابنا الأستاذ "سعد الزهري" رئيس مركز الاستشارات المعلوماتية والتدريب , فى المقالة التى نشرت على شبكة الانترنت بعنوان "رقمية ملايين الكتب فى الغرب وعدم التفريق بين الانترنت والمكتبة الرقمية فى الشرق".
كتب يقول ان لجنة تنسيق مبادرة المكتبات الرقمية اوجزت اهداف المكتبة الرقمية فيما صاغته كرسالة المكتبة الرقمية عندما اكدت ان الهدف الواسع لمبادرة المكتبة الرقمية يكمن فى تحسين سبل تجميع مصادر المعرفة وتخزينها وتنظيمها واتاحة استخدامها بشكل واسع فى مختلف اشكالها الالكترونية ويرى الاستاذ "سعد الزهرى" عنه حتى تتضح اهداف المكتبة الرقمية لابد من الاعتماد على الخصائص التالية(22).
  • حيادية الموقع: تمتاز المكتبة الرقمية بانها متوفرة للمستفيد فى اى وقت ومن اى مكان يتوفر فيه حسوب مرتبط.
  • تهيئة الدخول المفتوح : لا يمكن ان نصف اى مجموعات معلوماتية رقمية بانها مكتبة رقمية ما لم تكن مفتوحة اما للعامة أو لجمهورها الذي تتحددة هى ، كما يتوجب توفر خصائص البحث والتصفح حتى تسمى مكتبة رقمية.
  • مصادر معلومات متنوعة: تتميز المكتبة الرقمية باحتوائها على مصادر المعلومات المختلفة فلا تكتفي بالمعلومات الببليوجرافية أو النصبة بل تشمل كل مكونات المعلومات ومصادرها على اختلاف أشكالها.
  • تتبنى المكتبات الرقمية مفهوم المشاركة في المصادر الذي تؤمن به أيضا المكتبات التقليدية.
  • المعلومات الحديثة : لا فرق بين إنتاج المعلومة وإتاحتها في المكتبات الرقمية ولذلك فان المعلومات الحديثة جداً دائما متوفرة.
  • تقضى المكتبة الرقمية على مشكلات ساعات العمل التي تؤرق المكتبين التقليدين والمستفيدين التقليدين على حد سواء وذلك بتبنيها مفهوم 24- 7 اى أربعة وعشرون ساعة يوميا – سبعة أيام في الأسبوع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق